تربية موسيقية تعليم متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تربية موسيقية تعليم متوسط

مُساهمة من طرف بوراس بوعلام في 2009-02-16, 2:16 am


شخصيات موسيقية


بيلا بارتوك




ولد بيلا بارتوك بمدينة صغيرة قي المجر سنة 1881م, وكلن والده عاشقا للموسيقى, فظهر نبوغه للموسيقى في سن مبكرة. توفي والده عندما بلغ سن الثامنة من عمره, فصاحب والدته لكسب عيشهما في مناطق مختلفة من البحر, وكانت فرصة للصبي للتعرف على الموسيقى الشعبية لبلاده

وعندما بلغ سن الثامنة عشرة تحصل على معرفة لا يستهان بها للموسيقى, فتعرف على أعمال باخ وبراهمز وفاجنر

التحق بارتوك بكونسرفاتوار "بودابست" و درس آلة البيانو وتفوق فيها

تعرف في الكونسرفاتور بزميله "زلطان كودالي", فعملا معا على جمع الموسيقى المجرية والبحث فيها

بدأ سنة 1904م أولى رحلاته الميدانية لجمع أغاني الفلاحين المجريين, وكانت بحوثه الفلكلورية بداية طريق طويل و خصب قاده إلى هدفه الفني والقومي المنشود

وفي عام 1907م عين كأستاذ لآلة البيانو بكونسرفاتوار "بودابست", كما أصبح عضوا نشطا في "أكاديمية العلوم "المجرية من سنة 1935 إلى 1940

ثم هاجر وطنه المجر سنة 1940 بعد مناهضته للفاشية وتوجه إلى أمريكا(الولاية المتحدة) التي توفي فيها سنة 1945

أعماله ومراحل إبداعه
يمكن تقسيم حياته الإبداعية إلى ثلاث مراحل يوجد بينها عنصر جوهري هو قوميته التي تطورت ظواهرها في كل مرحلة

المرحلة الأولى: من 1903 إلى 1926, و برز في هذه الفترة اتجاه تعميق صلته بالفلكلور وتطويره له, كما كتب أيضا الرباعيات الوترية التي اعتبرت امتدادا عصريا لرباعيات بتهوفن. ومن أبرز مؤلفاته في هذه الفترة الأعمال المسرحية الثلاثة: "الدوك ذي اللحية الزرقاء" , "الأمير الخشبي" و "الحكيم الصيني العجيب" وهي موسيقى مكتوبة بأسلوب درامي شديد التماسك

المرحلة الثانية: من 1926 إلى 1937, أنتج في هذه الفترة أعمالا خصبة جدا تعد مرجعا لأهم التجديدات المقامية والإيقاعية والهارمونية, كما أنجز فيها أكبر وأهم الأعمال مثل "موسيقى للوتريات و آلات الإيقاع والسلستا

المرحلة الثالثة: من 1937 إلى 1945 , و في هذه الفترة تجلت سيطرته المطلقة على لغته الموسيقية فأنتج "الديفرتمنتو"(الترفيه) لأوركسترا وتري و رباعيته الوترية السادسة


ويعتبر بارتوك من العبقريات الكبيرة في موسيقى القرن العشرين, فهو صاحب لغة موسيقية خاصة صهرتها معرفته للعناصر الموسيقية المحلية لبلده ومعرفته العميقة للموسيقى المتطورة الأوروبية في الماضي والحاضر. ويكمن ثراء أسلوبه وتميزه لارتباطه بالموسيقى الشعبية باحثا ومؤلفا

ومن قبيل الصدف أن هذا الموسيقار العبقري الخصب الخيال, الجريء الابتكار قد دفعه حبه لاستكشاف سمات الموسيقى الشعبية إلى زيارة بلادنا الجزائر, بحيث زار واحة بسكرة سنة 1913 لتدوين الموسيقى الشعبية الجزائرية الصحراوية, و خرج من هذا اللقاء بوصف هذه الموسيقى بأنها "تستمد تشويقها من التأثير المحموم الناتج عن تكرار نماذج لحنية قصيرة, و من إيقاعاتها المركبة والمزدوجة", وقد أثارت هذه الموسيقى الجزائرية خياله الفني فاستخدمها في بعض مؤلفاته. وقد استطاعت عبقرية بارتوك أن تصهر عناصر الموسيقى الشعبية مع العناصر الفنية للموسيقى الأوروبية, فأضاف بذلك إلى لغة الموسيقى المعاصرة إضافات تاريخية و قيمة



بييتر اليتش تشايكوفسكي



ولد بييتر اليتش تشايكوفسكي سنة 1840 بفوتسكنك في روسيا و دخل مدرسة القانون سنة 1855 ثم اتجه الى دراسة الموسيقى في معهد سانت بطرسبورغ عام 1862

عندما بلغ 26 سنة عين أستاذا لتدريس الموسيقى في معهد موسكو و قد كانت بدايته الجدية في التأليف حوالي عام 1866

يعد تشايكوفسكي من أوائل الموسيقيين الروس الذين اشتهروا عالميا فقد كان متمكنا من تنسيق الفرقة الموسيقية بمقدرة فذة من مزج أصوات الآلات الموسيقية المختلفة بخلق الأثر الموسيقي المتنامي

توفي سنة 1893 بعدما ترك أعمالا رائعة و التي نادرا ما تؤدى في الوقت الحاضر من بينها كونشرتو للبيانو و كذلك مؤلفات عدة للباليه منها
بحيرة البجع
الجمال النائم
كسارة البندق

في الأخير فقد يعد تشايكوفسكي بطل تطور الموسيقى الروسية الحديثة


لودويغ فان بيتهوفن


لودفيج فان بيتهوفن (1770-1827) مؤلف موسيقي ألماني ولد عام 1770 م في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 سنوات

تشمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.

بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا عام 1827م

صمم بيتهوفن

بدأت إصابة بيتهوفن بصمم بسيط عام 1802، فبدأ في الانسحاب من الأوساط الفنية تدريجياً، وأمضى حياته بلا زواج يرتبط بعلاقات عدة مع سيدات صغيرات. إلا أنه لم يتوقف عن الإنتاج الفني، ولكن أعماله اتخذت اتجاه جديد. ومع ازدياد حالة الصمم التي أصابته، امتنع عن العزف في الحفلات العامة، وابتعد عن الحياة الاجتماعية واتجه للوحدة، وقلت مؤلفاته، وأصبحت أكثر تعقيداً. حتى أنه رد على انتقادات نقاده بأنه يعزف للأجيال القادمة. وبالفعل مازالت أعماله حتى اليوم من أهم ما أنتجته الموسيقى الكلاسيكية العالمية. واكتسبت اثنان من السيمفونيات التي كتبها في صممه أكبر شعبية، وهما السيمفونية الخامسة والتاسعة. كما أنه أحدث الكثير من التغييرات في الموسيقى، وأدخل الغناء والكلمات في سيمفونيته التاسعة.فجاءت رسالته إلى العالم "كل البشر سيصبحون إخوة

سمفونيات بيتهوفن

السيمفونية الأولى في سلم دو الكبير مصنف رقم 21 سنة 1800

السيمفونية الثانية في سلم رى الكبير مصنف رقم 36 سنة 1803

السيمفونية الثالثة البطولية في سلم مى بيمول الكبير مصنف رقم 55 سنة 1805

السيمفونية الرابعة في سلم سى بيمول الكبير مصنفرقم 60 سنة 1807

السيموفنية الخامسة في سلم دو الصغير مصنف رقم 67 سنة 1808

السيمفونية السادسة الرعوية في سلم فا الكبير مصنفرقم 68 سنة 1808

السيمفونية السابعة في سلم لا الكبير مصنف رقم 92 سنة 1813

السيمفونية الثامنة في سلم فا الكبير مصنف رقم 98 سنة 1814

السيموفونية التاسعة ( الكورالية) في سلم رى الصغير مصنف رقم 125 سنة 1824


بوراس بوعلام
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 203
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 39

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soukahras.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تربية موسيقية تعليم متوسط

مُساهمة من طرف بوراس بوعلام في 2009-02-16, 2:20 am

رياض السنباطي

ولد رياض السنباطي في30/11/1906ببلدة فارسكور(دمياط).كان والده الشيخ" مقرئا تعود الغناء في الموالد والأفراح والأعياد الدينية في القرى والبلدات الريفية المجاورة. وتفتح أذنا الفتى الصغير على أبيه يعزف على العود ويغني الغناء الأصيل والتواشيح الدينية. فلما بلغ التاسعة من عمره، ضبطه والده عند جارهم النجار، هاربا من المدرسة يضرب على العود، فسمعه يغنيأغنية الصهبجية: " ناح الحمام والقمري على الغصون "، فطرب لصوته، وقرر أن يصطحبه معه إلى الأفراح. وفي ذلك العهد خاتمة عصر سلامة حجازي وفاتحة عصر سيد درويش، كانت لمصردنياها، وللأرياف دنياها. لكن بداية ظهور الأسطوانة والفونوغراف سنة 1904 مكنتالصلة بينهما. فاستمع الفتى الصغير إلى عبد الحي حلمي ويوسف المنيلاوي وسيد الصفطي وأبي العلاء محمد وغيرهم. بيد أن أستاذه الأول كان والده الشيخ محمد، في أغنيات لمحمد عثمان وعبدة الحمولي

أخذ السنباطي يجول مع والده في الأرياف بعدمااستقروا في المنصورة، وبدأ الفتى يشتد عودا في الغناء، ويطول باعا في العزف، حتى لقب بـ" بلبل المنصورة " وهو لما يزل في الثانية عشرة من عمره

كان السنباطيفي السابعة عشرة من عمره حين انتقل إلى القاهرة واستقر بها، ولم يلبث أن دخل معهدالموسيقى العربية تلميذا، فاكتشف معلموه أن هذا الفتى النحيل يعلم من الفنون أكثر مما يعلمون، وأنه يعزف على العود أحسن مما يعزفون، فعينوه كأستاذا لتعليمالموشحات والعزف على العود في المعهد، واعتبر بشبه إجماع في طليعة عازفي العودالعرب، إن لم يكن أعظمهم. هناك كان رياض يلتقي أمير الشعراء أحمد شوقي والمطربالشهير الذي كان يرعاه: محمد عبد الوهاب. ويروي السنباطي أن أول لحن وضعه ليغنيه هوقصيدة شاعر المنصورة الكبير على محمود طه: يا مشرق البسمات أضئ سماءحياتي

في صحبة هؤلاء المثقفين أخذت مشاعر بلبل المنصورة ترتقي، ومداركهتسمو، فاستساغ الشعر الذي أوحى إليه فيما بعد أعظم ألحانه. وكان من شأن هذه العشرةأنها قوت عزيمته للفن وألهمته الصرامة والجد والطموح إلى ما هو راق واجتنابالسهولة وإغراء الرواج الرخيص. وتعرف على حسين المنسترلي فعرفه بشركة {أوديون} الشهيرة للأسطوانات وأخذ يسجل لديها ألحانه لقاء أجر زهيد جدا، فغنى بصوته لكنه آثرالتلحين. فغنى له عبد القادر "أنا أحبك وانت تحبني"، وغنت له منيرة المهدية أوبريت {عروس الشرق}، فاشتهرت شهرة طيبة وغنى له عبد الغني السيد {يا ناري منجفاك

قبل عام 1948 ظهرت ملامح التلحين بالأسلوب السنباطي المعتمد علىالإيقاعات العربية الوقورة، والبحور الشعرية التقليدية الفسيحة، والكلمة الفصحىالتي تقتضي في الإجمال لحنا مركزا، والسكك المقامية الراسخة البعيدة عن المغامرة،لكن كثيرا من ألحان السنباطي قبل 1948 كانت تنم منها أعراض التأثر المباشر الصريحبمن عملوا معه من عباقرة اللحن، فانصرف إلى أسلوبه الخاص يعلي صرحه لبنة لبنة، حتىاختلط الأسلوب الكلثومي في الغناء بالأسلوب السنباطي في التلحين، وأمكن لرياض أنيقول: {قصة حياتي هي أم كلثوم

أما مرحلة الكلثومي، فهي الخطيرة من عمرالسنباطي، بدأت بلحن من أكبر ألحانه: "رباعيات الخيام"، التي يعدها ثالث الإثنينتحفة عمره، مثلما يحق لكل من السنباطي وأم كلثوم أن يعدها تحفة عمره. وكان أول مالحنه من الرباعيات، الرباعية البادئة بقوله: "أطفئ لظى القلب بكأس الشراب"، فأبدلمن الكلمتين الأخيرتين عبارة: "بشهد الرضاب"، عملا بمسالك الوقار الذي وسمه في كلمناحي نشاطه. وفي السنة نفسها غنت له أم كلثوم قصيدة "النيل" التي قالت فيها إنهامعجزة شوقي، وقال فيها عبد الوهاب إنها من أجمل ما وضع السنباطي من ألحان. وغنتأيضا: "ياللي كان يشجيك أنيني"، ولحن في السنة التالية أغنية: "سهران لوحدي" التيأخذت أم كلثوم شعرها من محمد عبد الوهاب سنة 1944

وكرت سبحة الكلثوميات الكبيرة: يا ظالمني- وجددت حبك ليه- ذكريات، وفي سنة 1958 ظهرت مجموعة من الكلثوميات المشهودة التي أرست طابع الأغنية السنباطية المسرحية: أروح لمين- أنا لن أعود إليك- شمس الأصيل وعودت عيني وغيرها من الأغاني

لم تكن القصيدة العربية وحدها هيالتي وسمت ملامح نتاج السنباطي الكلثومي، وهي ملامح أثرت حتى في أغنياته الزجليةالكلثومية أيضا، بل اتخذت الأغنية الدينية والقصائد الوطنية مكانتها في تشكيل هذاالصرح. وكانت لأمير الشعراء الحصة الكبرى في اغنيات أم كلثوم الدينية: من سلوا قلبي إلى نهج البردة الخالدة المعارضة لبردة البوصيري

ولحن السنباطي الكثير منأغنيات أم كلثوم السياسية والوطنية، فبلغت ثلاثا وثلاثين، أشهرها نشيد الجامعةونشيد بغداد وقصيدة "النيل" وغيرها

مجموع ما غنت أم كلثوممن أنغام السنباطي، بست وتسعين أغنية: إحدى وعشرين قصيدة وأربعة عشر مونولوجاوثلاث عشرة طقطوقة، وثلاث وثلاثين وطنية، وخمس عشرة أغنية سينمائية

توفي السنباطي صباح يوم الأربعاء 09 سبتمبر 1981 إثر نوبة قلبية


الحاج محمد العنقا


آيت أوعراب محمد إيديرهالو هو الاسم الحقيقي للحاج محمد العنقا المولود بالقصبة (الجزائر العاصمة) في 20 ماي 1907 من عائلة بسيطة ترجع أصولها إلى بني جناد في تيزي وزو

والده محمد بن حاج سعيد, وأمه فاطمة بنت بوجمعة التي لم تذخر جهدا في السهر على تربيته و تعليمه, فبعد المدرسة القرآنية ينتقل إلى المدرسة العمومية ويقضي بها بضعة سنوات ليغادرها وهو في الحادية عشر من عمره ليباشر العمل في الحياة اليومية

اكتشفه الشيخ الناضور و أعجب به كثيرا فضمه إلى فرقته الموسيقية كعازف على آلة الدف وهو مازال طفلا صغيرا . ثم واصل العنقا المشوار الذي بدأه مع شيخه رغم معارضة والده الذي هدد و وعد و ضرب لكن حب الفن كان أقوى, فرضخ الولد للأمر الواقع

والشيء الذي كان يلفت الانتباه عنده هو قدرة و سرعة الاستعاب رغم صغر سنه و بساطة مستواه الدراسي. و بعد العزف على الدف, تعلم العنقا العزف على آلة المندولين التي أتقن استعمالها بعد مدة قصيرة جدا مما جعل شيخه أستاذه الشيخ الناضور يطلق عليه لقب "العنقاء" وهو اسم طائر خرافي

وإثر وفاة معلمه سنة 1925 تولى محمد العنقاء قيادة الفرقة الموسيقية بفضل قوة شخصيته الفنية الصاعدة. و كان توليه قيادة هذه الفرقة بداية تكوينه لنفسه, وقد أخذ منه هذا التكوين وقتا طويلا إلى يوم أن تحصل على لقب "شيخ" و هو مازال في ريعان الشباب. و لصقل موهبته أخذ العنقا يتردد على محل كان متواجدا بشارع "مرنقو" ذبيح الشريف حاليا

ثم التحق بمعهد سيدي عبد الرحمان للموسيقى والذي قضى به مدة خمس سنوات, أصبحت بعدها لديه قدرات ومهارات فنية خارقة للعادة. وفي هذه الفترة افتتحت دار الإذاعة واستدعي رفقة العديد من فناني تلك الفترة كالشيخة يمينة بنت الحاج المهدي و الحاج العربي بن صاري لتسجيل عشرات الأسطوانات التي عرفت نجاحا كبيرا في ذلك الوقت

عرف الحاج العنقا بعد هذه الفترة نجاحا كبيرا و تجاوز صيته حدود الجزائر إلى منطقة المغرب العربي بكاملها. وكانت أغلبية تسجيلاته عبارة عن مدائح دينية التي كان المرحوم العنقا يتقن أداءها, وكان كثيرا ما يغني "القوال" أمام أصدقائه المقربين أو في الحفلات بعد ذهاب المدعوين قصائد من تأليفه يعبر فيها أحزانه, أو غرامه بألفاظ رقيقة وعذبة

ومع مرور الأيام و اكتساب الخبرة, واصل الحاج العنقا مسيرته الناجحة إلى أن اكتسب مكانة مرموقة في دنيا الفن في بلادنا وخارجها ولقبوه دائما "بأبو الشعبي" لكنه كان يصحح بتواضع كبير أنه ليس أبو الشعبي, وخصوصا وأن هذا النوع من الموسيقى الشعبية لم يعرف طوال تاريخه تقدما حقيقيا إلا بفضل مجهودات فئة قليلة أمثال الشيخ دويوش, وعبد الرحمان المداح, و سعيد الحسار وغيرهم.

أعطى هذا الفنان العبقري الكثير من العمل و الجهد مدة 50 سنة من حياته للفن وكون المئات من الطلبة الذين أصبحوا من كبار فناني هذا النوع

وأكبر قدرات العنقا أنه سجل هذه الموسيقى, وعلمها لغيره فطبع فنهم بأسلوبه وطريقته في الأداء, وخلد قصائد كان يمكن أن تزول و ألبسها ثوبا من الأنغام بفضل عبقريته وأصالته الفنية. كما أدخل رغم إمكانياته المحدودة تجديدات في الخانات والانسجام والتناغم"الطبوع" وفي الحوزي بصفة عامة. ويمكننا القول أن العنقا قد نجح إلى حد كبير من إنقاذ الشباب الهاوي للموسيقى من طغيان الأغاني الغربية, أو الأغاني التي لا علاقة لها بالفن ولا بأصالته

توفي الحاج محمد العنقا في 23/11/1978 بالجزائر العاصمة تاركا وراءه فنا موسيقيا متميزا في اللحن و في الأداء

من أشهر ما أدى "الحمام اللي ربيته مشى علي" , "الحمد لله مابقاش استعمار في بلادنا" , "سبحان اله يالطيف وغيرها من القصائد

بوراس بوعلام
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 203
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 39

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soukahras.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تربية موسيقية تعليم متوسط

مُساهمة من طرف بوراس بوعلام في 2009-02-16, 2:24 am

فولفغانغ أماديوس موتسارت

فولفغانغ أماديوس موتسارت (27 يناير1756-5 ديسمبر1791م) في سالزبورغ بالنمسا مؤلف موسيقي نمساوي يعتبر من أشهر العباقرة المبدعين في تاريخ الموسيقى رغم أن حياته كانت قصيرة ، فقد مات عن عمر يناهز الـ 35 عاماً بعد أن نجح في إنتاج 626 عمل موسيقي و كان ذلك في 5 ديسمبر 1791

المراحل الهامة في حياته

1770-1773 : زار موتسارت إيطاليا 3 مرات وألف مسرحيتين أوبراليتين.

1774-1777 : عمل قائداً للأوركسترا في سالزبورغ وألف مزيداً من المسرحيات الأوبرالية

1780 : ألف أوبرا (أيدومينو) في ميونخ

1782 : تزوج كونستانزي قيبر ورزق منها بستة أطفال مات 4 وعاش ولدان - ألف أوبرا ( انتفوهر ونغ اوس وديم سريال) في فيينا

1782-1786 : نظم موتسارت 15 حفلة عزف فيها على البيانو

1786 : أوبرا زواج فيجارو

1787 : أوبرا السيد جوفاني

1779 : أوبرا كوزي فان توتي

1791 : أوبرا الفلوت السحري
فهرس كوخل كان موتسارت أول مؤلف موسيقي يضع فهرساً لأعماله التي نشرت للمرة الأولى عام 1862



جوزيِفْ هايدِن



جوزيِفْ هايدِن (1732-1809 ) مؤلف موسيقي نمساوي يعد من أهم الأشخاص الذين قاموا بتطوير الآلات الموسيقية ، وقد أطلق عليه اسم أبي السمفونية لأنه قام بتطويرها من الشكل البسيط القصير التأليف الموسيقي إلى الشكل المطول المستخدم مع الأوركسترا الطويلة ، كتب أكثر من 80 مقطوعة رباعية مازال العديد منها يحظى بشهرة واسعة مثل الطائر (1781 ), ويعد الموشحان اللذان خلفهما من أفضل ما قدم وهما شروق الشمس والامبراطور ( 1799 ) ، كما كتب هايدن أوبريتات وأعمالاً صوتية أخرى و توفي في 31 مايو 1809

بوراس بوعلام
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 203
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 39

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soukahras.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مقامات موسيقية + أناشيد

مُساهمة من طرف بوراس بوعلام في 2009-02-16, 2:27 am

مقامات موسيقية
مقام الحجاز
1/1/0.5/1/0.5/1.5/0.5

مقام نهاوند
0.5/1.5/0.5/1/1/0.5/1

مقام الكرد
1/1/0.5/1/1/1/0.5

عد الديار
بعد الديار زادني اشتياق و افنيت من هذا الهجار
رب رضا لي بالفراق هو يهون لي الامر
القلب فان في احتراق صبرت ما فادني صبر
كم لي صديق و مفتكر باقي اصيح من لوعتي

القلب شايق للديار يا رب فرج كربتي
هذا الزمان ما له امان و كوى على قلبي الحزين
ان شاء كيف قدر و كان حتى اشتفوا الحاسدين
يا حيرتى و السر بان عني و خلاني رهين
و النوم عن عيني حرام و الدمع فرج مقلتي
القلب شايق للديار يا رب فرج كربتي

وفاء للشهيد
وفاء للشهيد ثلاتين سنة تشييد
ثلاتين عمر الثورة و التورة مستمرة
وفاء للشهيد
انت قلعة الاحرار انت قبلة للثوار
فيك شعب ثائر يحميك يا جزائر
وفاء للشهيد
حيوا ابطال كانوا امثال في العلم و القتال
ثاروا ضد الاحتلال في الصحاري و الجبال
لا تنسوا ابطال نوفمبر المقراني و بوعمامة
و امثالهم في الشهامة مجاهدين و علماء
فيك شعب ثائر يحميك يا جزائر
وفاء للشهيد

يا اله العالمين
يا اله العالمين يا مجيب السائلين
هب لنل منك رشدا و سدادا و يقينا
رب حملنا بعلم و اهدينا دنيا و دينا
نجينا من كل سوء و انشر الخيرات فينا

ارضنا
ارضنا ارض الغنى انبتت اغلى الزهر
فاجعلوها جنات و اغرسوها بالشجر
كل ما فيها لنا من جمال و فخار
انت فيها و انا وحدنا نجني الثمار
كل ما فيها لنا من ثمار و غلال
احرصوا فيها الغنى و انشروا فيها الظلال
هو ذا عهد البناء هو ذا عهد النضال

قم ترى
قم ترى دراهم اللوز تندفق عن كل جهة
والنسيم سقطها في الحوز و الندى كبب عليها
بدات تلقح ورقة الجوز جاء بشير الخير اليها
و الرياض يعجبني ملوان ما حسنه فصل الخلاعة
يا نديم هيا للبستان نغنموا في الدنيا ساعة

نور في الاجواء
نور في الاجواء تالق هب نسيما يحمل طيبا
روحي أنست قلبي حلق من مكة أصبحت قريبا

أحرمت و لبيت كثيرا بمنن بت أناجي الله
ان يجعل حجي مبرورا ان احضى دوما برضاه

كم لبيت على عرفات و تلقيت قلوب الرحمة
اخلصت لرب الدعوات و شكرت الله على النعمة

موطني
موطني .موطني
الجلال و الجمال و السناء و البهاء في رباك في رباك
الحياة و النجاة و الهناء و الرجاء في هواك في هواك
هل أراك هل أراك سالما منغما و غانما مكرما
هل أراك في علاك تبلغ سماك
موطني . موطني

موطني . موطني
الشباب لن يكل همه أن يستقل أو يبيد أو يبيد
نستقي من الردى و لن نكون للعدى كالعبيد كالعبيد
لا نريد لا نريد ذلنا مؤبدا و عيشنا منكدا
لا نريد بل نعيد مجدنا التليد
موطني . موطني

موطني . موطني
الحسام و اليراع لا الكلام و النزاع رمزنا رمزنا
مجدنا و عهدنا و واجب الى الوفاء يهزنا
عزنا , عزنا غاية تشرف و راية ترفرف
يا هناك في علاك قاهرا عداك
موطني . موطني

عشت يا علم
هيا ...هيا قفوا
و ارفعوا العلم ...

و انشدوا , و اهتفوا
و اعزفوا النغم ..
اقصفوا المدافع ... تسمع الأمم
رسالة العلم

أشرق رفيعا في الحمى , و أخفق عزيزا مكرما , و أرشق على نهر الدما
سلما ... للسما ... يا علم
علم الجزائر ... عشت يا علم

شعب الجزائر مسلم
شعب الجزائر مسلم شعب الجزائر مسلم
و الى العروبة ينتسب و الى العروبة ينتسب

من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب
أو رام ادماجا له رام المحال من الطلب

يا نشأ أنت رجاؤنا و بك الصباح قد اقترب
خذ للحياة سلاحها و خض الخطوب و لا تهب

و أرفع منار العدل و الا حسان و اصدم من غضب
و أذق نفوس الظالمين السم يمزج بالرهب

و اقلع جذور الخائنين فمنهم كل العطب
و اهزز نفوس الجامدين فربما حيي الخشب

من كان يبغي ودنا فله الكرامة و الرحب
أو كان يبغي ذلنا فله المهانة و الحرب

هذا نظام حياتنا بالنور خط و باللهب
حتى يعود لقومنا من مجدهم ما قد ذهب

هذا لكم عهدي به حتى أوسد في الترب
فاذا هلكت فصيحتي تحيا الجزائر و العرب

بوراس بوعلام
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 203
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 39

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soukahras.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموقع المهم

مُساهمة من طرف بوراس بوعلام في 2009-02-16, 2:30 am

تربية موسيقية تعليم متوسط

http://ency-education.weebly.com/music.html

بوراس بوعلام
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 203
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 39

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soukahras.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى