مع تحيات إدارة الموقع ***بوعلام بوراس*** ღ♥乂♥ღ ...تمنياتنا بالتوفيق و النجاح لكل الممتحنين في شهادة البكالوريا ....و امتحانات آخر السنة... ღ♥乂♥ღ
2016 عام نجاح للجميع

    ملخص في درس الجناس

    شاطر

    شهد*

    عدد المساهمات : 3
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 05/11/2010

    ملخص في درس الجناس

    مُساهمة من طرف شهد* في 2010-11-05, 3:52 am

    الجناس :
    الجناس من المحسنات البديعية اللفظية ، ويقال له التجنيس والتجانس والمجانسة وهو أن يتفق اللفظان أو يتشابهان في الهيئة ويختلفان في المعنى .
    وأركان التجانس أربعة هي :
    نوع الحروف وعددها وترتيبها وشكلها.
    والجناس من حيث هذه الأركان ضربان التام والناقص ، فالتام هو ما اتفق فيه اللفظان في جميع الأركان.
    والناقص هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور – الأركان – إلى جانب الإختلاف في المعنى الضربين طبعا .
    وهذا الضربان هما الأشهر بين الأوساط الطلابية في الثانويات والمتاقن ، لكن لعلماء البلاغة في أنواع الجناس تقسيمات أخرى كتقسيمه إلى جناس معنوي ولفظي ومطلق ومذيّل ومطرّف ومضارع ولاحق ومحرّف ومصحّف ومركّب وملقّق وجناس قلب وإضمار وإشارة ، وما هذه الأنواع إلا تفريعات للجناس التام وخاصة الناقص .
    التطبيق :

    قال محمد العيد آل خليفة من قصيدة بعنوان : " ثورة بنت الجزائر " :
    أنا بنت الجزائر اليوم أقضي
    حق أمي لخدمتي واجتهادي
    قد غدتني بدرها مذ نمتني
    ورعتني ببرها المزداد
    المطلوب :

    1- أعرب ما تحته خط .
    2-في البيت الثاني عدة محسنات بديعية لفظية حدد واحدا منها بدقة وبين نوعه وأثره .
    3-اشكل البيتين شكلا تاما ودقيقا .
    4- للفظة "بر" مدلولات مختلفة إيت بثلاث منها ووظفها في ثلاث جمل من انشائك.
    حل التطبيق :

    1- الإعراب :
    قد : حرف تحقيق لأنه سيق الفعل الماضي.
    غدتني : غدت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره والتاء للتأنيث حرف لا محل له من الإعراب . والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
    مد : مفعول فيه ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب على الظرفية .
    نمتني : نمت : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره والتاء للتأنيث لا محل لها من الإعراب ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هي" والنون للوقاية حرف لا محل له من الإعراب والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
    2- البلاغة :

    المحسن البديعي الوارد في البيت الثاني الذي وقع عليه اختياري هو : " درّها-برّها' وهو جناس ناقص ونقصانه مرده إلى اختلاف جنس أو نوع الحرف الأول في الكلمتين ففي الأولى " دال " وفي الثانية "باء" ولأن الكلمتين مختلفتين في المعنى .
    وهذا الجناس حسن من وقع الكلام في الأذن فأكسبه جمالا وعبر عن احساس الشاعر وأعان على نقله .
    3- الشكل :
    شكل البيتين :
    أَنَا بٍنْتُ الْجَزَائٍرٍ اليَوْمَ أَقْضٍي
    حَقَّ أُمٍّي لٍخٍدْمَتٍي واجْتٍهَادٍي
    قَدْ غَدَتْنٍي بٍدُرٍّهَا مُدْ نَمَتْنٍي
    ورَعَتْنٍي بٍبٍرٍّهَا الْمُزْدَادٍ
    4- القاموس اللغوي :

    مدلولات كلمة " بر " الثلاثة :
    البرّ هو الطاعة مثل : برّ الوالدين عبادة .
    البرّ هو الصدق مثل : برّ يمينك يا متهم !
    برّ معناه قبل مثل : برَّ الله دعاءه ذلك المظلوم


      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-04, 6:28 pm