المنظمة الجزائرية لأولياء التلاميذ المكتب الولائي سوق أهراس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مع تحيات إدارة الموقع ***بوعلام بوراس*** ღ♥️♥️ღ ...تمنياتنا بالتوفيق و النجاح لكل الممتحنين في شهادة البكالوريا ....و امتحانات آخر السنة... ღ♥️♥️
2016 عام نجاح للجميع

 

 قرار يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوراس بوعلام
مشرف
مشرف
بوراس بوعلام


عدد المساهمات : 203
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 47

قرار يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: قرار يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   قرار يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty2009-01-12, 8:46 am

أخيرا و رسميا صدر عن وزارة التربية قرار يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
القرار يحمل رقم 22 المؤرخ يوم 02 سبتمبر 2007
هذا ملخص ما جاء في القرار و أذكر منه ما يهم معلم السنة الخامسة إبتدائي.
يحتوي امتحادة شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .

طبيعة الاختبارات

اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
جانب التوظيف .

2) الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )

الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .

ملاحظة :
1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soukahras.yoo7.com
 
قرار يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة من مواضيع شهادة نهاية التعليم المتوسط من 1996 ‘الى 2007
» الأتشطة اللاصفية في التعليم الابتدائي .
» مواضيع إختبارات وحلول إمتحانات شهادة التعليم الإبتدائي 2008
» : وثائق تخفيف مناهج التعليم الثانوي
» طريقة تنظيم مديرية التربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنظمة الجزائرية لأولياء التلاميذ المكتب الولائي سوق أهراس :: قـــســــم الـــنـــشـــاطــــات الـــتـــربـــويـــــة :: جديد وزارة التربية: قوانبن- طرق تدريس- مسابقات-
انتقل الى: