المنظمة الجزائرية لأولياء التلاميذ المكتب الولائي سوق أهراس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مع تحيات إدارة الموقع ***بوعلام بوراس*** ღ♥️♥️ღ ...تمنياتنا بالتوفيق و النجاح لكل الممتحنين في شهادة البكالوريا ....و امتحانات آخر السنة... ღ♥️♥️
2016 عام نجاح للجميع

 

  ملخص في درس الجناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهد*




عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

 ملخص في درس الجناس Empty
مُساهمةموضوع: ملخص في درس الجناس    ملخص في درس الجناس Empty2010-11-05, 3:52 am

الجناس :
الجناس من المحسنات البديعية اللفظية ، ويقال له التجنيس والتجانس والمجانسة وهو أن يتفق اللفظان أو يتشابهان في الهيئة ويختلفان في المعنى .
وأركان التجانس أربعة هي :
نوع الحروف وعددها وترتيبها وشكلها.
والجناس من حيث هذه الأركان ضربان التام والناقص ، فالتام هو ما اتفق فيه اللفظان في جميع الأركان.
والناقص هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور – الأركان – إلى جانب الإختلاف في المعنى الضربين طبعا .
وهذا الضربان هما الأشهر بين الأوساط الطلابية في الثانويات والمتاقن ، لكن لعلماء البلاغة في أنواع الجناس تقسيمات أخرى كتقسيمه إلى جناس معنوي ولفظي ومطلق ومذيّل ومطرّف ومضارع ولاحق ومحرّف ومصحّف ومركّب وملقّق وجناس قلب وإضمار وإشارة ، وما هذه الأنواع إلا تفريعات للجناس التام وخاصة الناقص .
التطبيق :

قال محمد العيد آل خليفة من قصيدة بعنوان : " ثورة بنت الجزائر " :
أنا بنت الجزائر اليوم أقضي
حق أمي لخدمتي واجتهادي
قد غدتني بدرها مذ نمتني
ورعتني ببرها المزداد
المطلوب :

1- أعرب ما تحته خط .
2-في البيت الثاني عدة محسنات بديعية لفظية حدد واحدا منها بدقة وبين نوعه وأثره .
3-اشكل البيتين شكلا تاما ودقيقا .
4- للفظة "بر" مدلولات مختلفة إيت بثلاث منها ووظفها في ثلاث جمل من انشائك.
حل التطبيق :

1- الإعراب :
قد : حرف تحقيق لأنه سيق الفعل الماضي.
غدتني : غدت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره والتاء للتأنيث حرف لا محل له من الإعراب . والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
مد : مفعول فيه ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب على الظرفية .
نمتني : نمت : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره والتاء للتأنيث لا محل لها من الإعراب ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هي" والنون للوقاية حرف لا محل له من الإعراب والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
2- البلاغة :

المحسن البديعي الوارد في البيت الثاني الذي وقع عليه اختياري هو : " درّها-برّها' وهو جناس ناقص ونقصانه مرده إلى اختلاف جنس أو نوع الحرف الأول في الكلمتين ففي الأولى " دال " وفي الثانية "باء" ولأن الكلمتين مختلفتين في المعنى .
وهذا الجناس حسن من وقع الكلام في الأذن فأكسبه جمالا وعبر عن احساس الشاعر وأعان على نقله .
3- الشكل :
شكل البيتين :
أَنَا بٍنْتُ الْجَزَائٍرٍ اليَوْمَ أَقْضٍي
حَقَّ أُمٍّي لٍخٍدْمَتٍي واجْتٍهَادٍي
قَدْ غَدَتْنٍي بٍدُرٍّهَا مُدْ نَمَتْنٍي
ورَعَتْنٍي بٍبٍرٍّهَا الْمُزْدَادٍ
4- القاموس اللغوي :

مدلولات كلمة " بر " الثلاثة :
البرّ هو الطاعة مثل : برّ الوالدين عبادة .
البرّ هو الصدق مثل : برّ يمينك يا متهم !
برّ معناه قبل مثل : برَّ الله دعاءه ذلك المظلوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص في درس الجناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص السنة الثالثة متوسط في التربية الفنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنظمة الجزائرية لأولياء التلاميذ المكتب الولائي سوق أهراس :: منتدي التعليم الثانوي :: بكالــــــــــوريا-
انتقل الى: